الجمعة, 18 ديسمبر 2020 05:53 مساءً 0 294 0
مصطلح الشحاذة
مصطلح الشحاذة

مصطلح الشحاذة

مصطلح الشحاذة ، للاسف الشحاذة هي اكتساب بعض الأموال من الغير بطريقة ابتزاز انساني تحولت واصبحت مهنة شوارع للبعض ومر عليّ احد هؤلاء الشحاذين ، شكله محترم وهندامه جميل ، لكنه تعود أن يقتاد على الشحاذة بطريقة حضارية ومحترمة ،

يحكيلك قصص وهمية عنه تجعلك تتعاطف معه ، واحيانا ينسى انك تعاطفت معه واعطيته سابقا مبلغ فيعود إليك يكرر القصص الخرافية مرة تلو المرة  دون وعي منه أنه اقتاد منك أو تشحت منك بعض الأموال وهو يعتبر ابتزاز عاطفي ..

واجهت نفس الأمر مع إمرأة نزلت من تاكسي أثناء خروجي من عملي بمستشفى علوي التونسي بمكة وروت لي قصة أنها من مدينة أخرى وجاءت للزيارة وضاعت شنطتها وبها كل ما تملك فأعطيتها مبلغ مقبول تستطيع أن تعود به للمطار للعودة لمدينتها وللاسف بعد.مرور فترة من الزمن ليست بطويلة  وجدت نفس المرأة في نفس المكان وهي تقف مع أحدهم أمام التاكسي وتيقنت أنها تعيد إليه نفس القصة التي استعطفتني بها مما جعلني اعطيها مبلغ ليس بسيط لقضاء حاجتها لإقتناء تاكسي لتعود للمطار بجدة وتكمل رحلتها لمدينتها ... فابتسمت في نفسي واعتقدت أن الشحاذة اصبحت مهنة يأقلم الشحاذ نفسه بطريقة وبإسلوب يستطيع اقناع الاخرين بقصصه الوهمية حتى ينال إستعطافه فيدفع له مباشرة مغبة الأجر والثواب .. فابتسمت داخل نفسي غير نادم وقلت يالله إني اعطيتها مغبة الاجر والثواب فلا تحرمني اجر حسن النية لإنه لا يعرف الغيب إلا أنت سبحانك ومشيت في طريقي ..

اللهم اعطنا أجرنا على الصدقة التي ندفعها بحسن النية وليس على ما بعده فلا علاقة لنا به . الله المستعان ..

المفكر / جمعه الخياط

خبير الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد

مدرب إعلام معتمد في GATD مدرب أكاديمية EJANMA

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
مصطلح الشحاذة ، المفكر / جمعه الخياط، خبير الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد ، مدرب إعلام معتمد في GATD ، مدرب أكاديمية EJANMA

محرر الخبر

ود بخش
مسوق اعلامي وتجاري
مسؤولة تسويق ونشر

sss

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل

آراء الكتاب

آراء الكتاب 2

د.عبدالله الوزان د.عبدالله الوزان
صحفي في قسم اخبار دولية ومحلية, أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة عين شمس - مصر رئيس قسم التدريب بأكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (ايجانما التربوية التعليمية)
نقل المومياوات الملكية المصرية حدث أسطورى هز العالم
2021-04-06