الجمعة, 16 سبتمبر 2022 09:10 مساءً 0 37 0
ايجانما تقدم دورة شروط الدعاية والإعلانات ضمن الدفعة العاشرة في دبلوم الإعلام الجديد
ايجانما تقدم دورة شروط الدعاية والإعلانات ضمن الدفعة العاشرة في دبلوم الإعلام الجديد

ايجانما تقدم دورة شروط الدعاية والإعلانات ضمن الدفعة العاشرة في دبلوم الإعلام الجديد

ايجانما - جديد حكمي 

قُدمت في منبر من اهم منابر برامج تدريب في أكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (ايجانما الدولية الإعلامية) المتخصصة في تدريب  السويشال ميديا دورة 
 (شروط الدعاية والإعلانات الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعية). ضمن دورات الدفعة العاشرة من دبلوم الإعلام الجديد .

وتناولت الدورة أهم الاشتراطات للسويشال ميديا ومنها التراخيص النظامية وتصاريح المزاولة المهنية كوظيفة اعلامية ربحية تؤمن دخل مادي مجزي ومغري، كفيل في تحسين الحياة المعيشية لإصحاب المحتوى الاعلامي والإعلاني المتماشي والمتوافق مع الانظمة المعمول بها من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة والاختصاص والتي تكون  كفيلة في تجنبهم الشروع في تهمة جريمة معلوماتية الكترونية.
و اسهمت  الدورة في إخراج اهم الاهداف للمضامين والمفاهيم للمواد الإعلامية والمحتويات الإعلانية
 عبر الوسائل المتقدمة المتطورة لمواقع التواصل الاجتماعية والتي اصبحت ذات اهمية و ضرورية في حاضرنا المتنوع والمتجدد بأحدث البرامج المتقدمة.
و اشتملت  الدورة من خلال محاورها الأساسية ومحاذيرها الرئيسية واهدافها الاعلانية ومعاير الاشتراطات على معلومات مهمة لما تحتوية من مفاهيم الرسالة الإعلامية والدعاية والإعلان اسهمت في إنارة الطريق ألى المضي قُدما نحو إعلام متقدم من خلال الثراء المعلوماتي الذي وجدناه بالمنبر الاعلامي لأكاديمية ( ايجانما ) 
المتخصصة في تدريب السويشال ميديا في ايصال الهدف لأهم المخرجات المتقدمة والأساليب المتنوعة والطرق الحديثة والمبتكرة الخاضعة إلى معايير واشتراطات متوافقة  لمحتوى الإعلانات والتصنيفات العمرية مع وجود شرط أساسي لحساب مسجل لدى الهيئة مرتبط بالتراخيص الممنوحة من قبل الجهات ذات العلاقة والاختصاص للجهات الرسمية والمعنية. 
وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أفادت مؤخرا  بأن مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أقر "استحداث ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي (موثوق) إلى اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع".
وطالبت الهيئة الأفراد السعوديين الممارسين لهذا النشاط الحصول على الترخيص من خلال منصة الخدمات الإلكترونية للهيئة (إعلام)، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم من عقوبات وغرامات مالية.

وتضمنت اللائحة وجوب الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، وضوابط محتوى الإعلانات والتصنيفات (بما فيها التصنيف العمري)، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

كما اشتملت الاشتراطات على وجوب أن تُعرض الإعلانات من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له، إضافة إلى وجوب التنويه قبل الإعلان بالإشارة إلى أنه محتوى إعلاني سواء بالكتابة أو شفهيًا، على أن يكون ذلك بشكل واضح للمتلقي.

كما يلزم التحقق من المنتجات أو الخدمات التي سيعلن عنها، وأن تكون مرخصة حسب الأنظمة واللوائح ذات العلاقة. وتسري الضوابط على جميع الإعلانات المقدمة من قبل الأفراد السعوديين عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي سواء كانت مقاطع فيديو أو صور أو صور متحركة أو نصوص أو عبارات.

ومن المصطلحات التي تناولها الدورة 
مصطلح الدعاية الإعلامية حيث عرفته المفكر جمعه الخياط مقدم المحاضرة  انه *استخدام وسائل الإعلام أو الاتصال أو التواصل الاجتماعية للتأثير في عقول الناس وعواطفهم ،وبالتالي تحويل وجهة نظرهم وتفكيرهم باتجاه يخدم منظمين تلك الدعاية الإعلامية .

اما أهمية الدعاية الإعلامية فقال عنها *أصبح الإعلام  كما كان يستغل في الماضي كسلطة رابعة يستخدم الآن كقوة كبيرة في الدعاية والإعلان وينافس حتى القوى السياسية والاقتصادية ؛ ازدادت أهمية الدعاية الإعلامية ، وازداد تأثيرها على الناس وخاصة بعد الانتشار الكبير للمواقع الإخبارية والمنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعية وأهمية الدعاية الاعلامية تعريف الآخر بما لدينا من منتجات للبيع والاستفاده ماديا .
ثم تناول المحاضر الخياط في المحاضرة  دور وسائل التواصل الاجتماعية في الترويج للبرامج والمنتجات
بعدها انتقل المدرب للمشاكل التي قد يتعرض لها السويشال ميديا من الدعاية ونشر الإعلانات .
وأضاف نفذنا هذا الدبلوم مخصوص ليتعرف السويشال ميديا على كافة المفاهيم الإعلامية وأيضا التعرف على شروط الدعاية والإعلان كي يتجنبوا الشروع في تهمة جريمة معلوماتية الكترونية .
بعد ذلك عرج الخياط لشروط الدعاية والإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعية ليتقيد بها السويشال ميديا  كي يتجنب من الوقوع في تهمة جريمة معلوماتية الكترونية
وأشار الخياط انه حتى الأن ليس هناك رقابة ١٠٠%  بشكل كامل ولن تكون هناك رقابة بشكل كامل ..
لكن متى تحدث المشكلة عندما يكون الاعلان غير مصرح ويحدث للمشتري للمنتج  مشكلة ويثيرها على مواقع التواصل أيضا..
فيتم استدعاء المعلن ومحاسبته قانونيا على إعلانه. غير المصرح ..
عقب ذلك  انتقل الخياط لحدود مسؤولية السويشال ميديا عن المادة الدعائية أو الإعلانية التي يعلنوا عنها في مواقعهم للتواصل الاجتماعية كالسناب شات وغيرها ؟
وأكمل الخياط الدورة بمسؤولية السويشال ميديا عن ما ينشر من غيرهم في مواقعهم الالكترونية كقروبات الواتس أب والفيس بوك  والتليجرام وغيرها
وبين الخبير في الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد جمعه الخياط أن مهمة السويشال ميديا 
الاساسية التالية بعد الإعلانات والدعاية  توعية الناس ونصحهم بالمخالفات والمغالطات والسلبيات لتجنبها أو تعديلها أو تعديل أفكارهم عنها للصواب ..  وهو  دور مجتمعي مهم لنا يجب أن نقوم به .. 
فإذا تجاوب المخالفين بدون قصد أنجزنا احد ادوارنا المجتمعية  ..
وإذا لم يتجاوب ابلغنا الجهات الرسمية عن مخالفاته لإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه مخالفاته .

ووجه الخياط التنبيه على المتدربين من السوشال ميديا عدم التهاون مع 
من يقذف ديننا الكريم ومن يسيء لرسولنا عليه الصلاة والسلام ، ومن يسيء لصحابته الكرام رضي الله عنهم، وأيضا لمن يسيء لولاة الامر حفظهم الله، ولمن يسيء للمملكة أو  للمواطنين والمقيمين.. انه هذا العضو يحذف مباشرة من القروبات الشخصية و يتم الابلاغ عنه في كلنا أمن ..
 
وفي الختام شكرت مع زملائي المتدربين وزميلاتي المتدربات القائمين على محاور وبرامج واهداف دورة دبلوم الاعلام الجديد في الدفعة العاشرة كلا من سعادة الدكتور جمعة خياط والاستاذة غالية الحربي المالكة لشبكة نادي الصحافة الالكترونية السعودية لقاء مايقدمون  من جهود مبذولة ونتائج متقدمة لرفع مستوى الكفاءة المهنية للمهام الإعلامية و الصحفية الشاملة في تحقيق الغاية لرسالة السامية والكريمه للمواطنين  في منبر من منابر العلوم والمعرفة في دورتة العاشرة من الإعلام الجديد بأحدث الطرق والاساليب المتقدمة من خلال برامج التعلم الحديث عن بعد
 عبر الوسائل المتقدمة لقنوات التواصل الاجتماعي التعليمية 
والتي اسهمت في ايجاد ابرز وسائل التخزين المعلوماتية المقدمة عبر منصة الواتس اب لقروب المجموعة من الملتحقين بالدبلوم  لتصبح تلك القروبات كفيلة في امكانية الرجوع لها ومراجعة مايختص بالمراجعة المعلوماتية المعلومات المراد البحث عنها وعن ماتحتوية و التحقق من تصحيح المعلومات فيما يختص المجموعة عشرة لدبلوم الاعلام الجديد عبر منصة الواتس اب التعليمية والمعتمدة للدورة الاعلامية المشار إليها اعلاة والتي تناقش وتحاور ابرز المفاهيم والمضامين للأهداف الإعلامية والصحفية لوسائل الإعلام الحديثة والجديدة في ظل تسارع التقدم والتطوير التقني في المواكبة والمزدهرة و المتقدمة من خلال تقديم برامج اعلام حديثة تتماشئ مع التطورات العالمية للوسائل الإعلامية في عالم الصحافة والإعلام الجديد والحديث
لتُخّرج فريق إعلامي يضاف إلى الاعداد المؤهلة للدورات السابقة يعي اهم المحاذير الاجرامية للوسائل المعلوماتية متقنين في وسائل النشر المتقدمة والابحاث المتطورة من خلال المعلومات الثقافية في المهنية والاحترافية لكل مايختص الرسائل الإعلامية والمحتويات الاعلانية وإيجاد مخرجات تعليمية وثقافية للمحتويات الإعلامية ذات أهمية
لما تملية من استحواذ على مواقع قنوات التواصل الاجتماعية 
لنقلة نوعية حديثة وأساليب متقدمة  للطرق المتعارف عليها في ظل المتغيرات العالمية وتنوعها المتعددة وتطورها المتسارع في زمن الإعلام الحديث والجديد والذي اولت له (ايجانما) كل الرعاية والاهتمام بتقديم دورات تعليمية اعلامية متطابقة ومتوافقة مع ابرز المفاهيم والمضامين لتحقيق أهداف رسالة الإعلام الجديد الحديثة.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
ايجانما تقدم دورة شروط الدعاية والإعلانات ضمن الدفعة العاشرة في دبلوم الإعلام الجديد

محرر الخبر

غاليه الحربي
مالكة ومدير عام الصحيفة
مالكة ومدير عام ايجانما

sss

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل

آراء الكتاب

آراء الكتاب 2

د.عبدالله الوزان د.عبدالله الوزان
صحفي في قسم اخبار دولية ومحلية, أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة عين شمس - مصر رئيس قسم التدريب بأكاديمية الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد (ايجانما التربوية التعليمية)
نقل المومياوات الملكية المصرية حدث أسطورى هز العالم
2021-04-06